زي لعروس مقدسية (1870) طراز تركي مؤلف من تنورة وجاكيت من المخمل
الليلكي المطرز بالقصب على النمط التركي المعروف «بالصرمة» مع بلوزة من
الحرير البيج. يظهر هذا الزي التأثير التركي على الأزياء الفلسطينية إبان حكم
الدولة العثمانية.
زي أفراح لفتا ودير ياسين وسلوان وأبو ديس وقرى أخرى في قضاء القدس.
الثوب عرف باسم (ثوب غباني) نسبة للقماش الغباني المستورد من حمص وحلب
(سوريا) وتطريزه على نمط بيت لحم «بقطبة التحريرة».
(أوائل الأربعينات)
زي نسائي للأفراح في رام الله وقضائها.. يتميز بجماله وغزارة التطريز
وبالرسمات التقليدية الأصيلة في الثوب والخرقة كوحدة (نخلة علي) الشهيرة
مع بعض الرسومات الأوروبية الدخيلة منذ أواخر القرن التاسع عشر،
كالأزهار، وتزيده جمالاً الوقاية أو الصفة المزدانة بالقطع النقدية الفضية
والذهبية (عثملي) التي تكون قسطاً من مهر العروس ومدخراتها.
وتعرف صفة المرأة المتزوجة «بالصمادة».
(أواخر العشرينات)
زي الأفراح في رام الله من الخلف.
أ- زي أريحا ومنطقة البحر الميت، ثوب تقليدي طويل جداً وفضفاض يثنى
عند الخصر ليتدلى على طاقين بواسطة حزام حتى يصل الأرض أو أقل قليلاً.
أكمامه أو أردانه متناهية الطول والسعة، دقيقة الأطراف، وقد شبهها البعض
بالأجنحة. استعملت إحداهما كغطاء للرأس وربطت بعصبة من الحرير الملون.
التطريز يختلف عن الفلاحي ويظهر كخطوط ملونة عمودية ومتعرجة تغطي
القسم الأمامي والأكمام. والزي يشاهد حتى اليوم خاصة على عجائز المنطقة.
(أواخر العشرينات)
ب- ثوب أريحا: حديث من الحرير الأسود الستان طويل جداً حوالي 5 أذرع
وفضفاض يلبس بنفس الطريقة كالتقليدي لكن تطريزه يختلف ومعظمه باللون
الأحمر والقطبة الفلاحي على شكل أقلام عريضة من الأزهار وأردانه
أقل طولاً وعرضاً.
زي نسائي حديث من قضاء القدس: ثوب مخملي أسود يشاهد مثله حتى اليوم.
تطريزه يدوي بطريقة اللف ومعظم رسوماته أزهار متعددة الألوان.
(قروية تحمل جونة خضار قديمة 1936 على رأسها لتبيعها في السوق).
زي تقليدي لبدويات منطقة بحيرة الحولة مؤلف من ثوب قطني أسود مزين
بخطوط عريضة من التطريز الأبيض حول الأطراف، وجاكيت من الجوخ الكحلي
مزين بأشرطة وتطريز باللون الأحمر. يتميز الزي بغطاء رأس من الحرير الأحمر
الملون والمبطن بقماش قطني أسود. يلبس مقفل من الأمام وأحياناً مع عصبة.
(أواخر العشرينات)
أزياء عائلة من قضاء الخليل:
أ- زي السموع أو يطا، لا يشاهد مثله هذه الأيام. ثوب كثير الترقيع ومطرز
على الصدر فقط، وغطاء رأس مطرز (غدفة) قديم جداً وهو نصف الغطاء الأصلي.
(أواخر الثلاثينات)
ب- زي رجالي مؤلف من قمباز كحلي مائل إلى السكني وغطاء رأس
مؤلف من طاقية لباد بيضاء «لبدة» وطربوش لباد أحمر مع لفة من الحرير
البرتقالي والأحمر، وحزام قطني ملون ومطوي بالورب، تستعمله النساء أيضاً.
وعباءة من الصوف البني السادة يزينها شريط من القصب حول الرقبة وفتحة
الصدر. (أواخر الثلاثينات)
ج- زي ولد للمناسبات مؤلف من قميص قطني أبيض مطرز وجاكيت قطني
أسود مبطن وطربوش مزين بابليك من التفتا الحمراء والخضراء «هرمزي»
ومغطى بطاسة فضية مزخرفة برسومات محفورة ومزينة بسلاسل وقطع
نقدية متدلية حول الرأس وذلك الغطاء المعدني كان يستعمل لوقاية الصبي
الوحيد من العين الشريرة.
(أواخر الثلاثينات)
زي رجالي قروي يشاهد حتى اليوم في معظم قرى فلسطين مؤلف من قمباز
حريري مخطط «شقه المعروفة بسرتي» وسروال أبيض واسع وحطة عادية
حديثة.
(أواخر الأربعينات)
(حراث يحرث بمحراث بغل قديم جداً يعرف بـ فرد البغل).
(أوائل القرن العشرين)
زي للمناسبات من بيت دجن قرب يافا يتميز بجمال وغزارة تطريز
الثوب المصنوع من الكتان الخام الخشن وبوحدات بيت دجن التقليدية الأصلية،
أهمها «الحجاب» أو المثلثان المتقابلان وبينهما حاجز + السرو المقلوب
على جانبيه.
الأربعاء أكتوبر 06, 2010 5:34 am من طرف رنون
» رمضان كريم
الجمعة أغسطس 06, 2010 1:53 am من طرف الياسمين
» رمضان كريم
الجمعة أغسطس 06, 2010 1:42 am من طرف الياسمين
» كتاب مطبخ حواء
الجمعة أغسطس 06, 2010 12:37 am من طرف الياسمين
» فتاة تزوجت كلبها بالصورة
الثلاثاء أغسطس 03, 2010 2:24 am من طرف الياسمين
» تحميل القرآن الكريم كاملا في 5 ثواني بصوت 28 شيخ !^&*)
الجمعة يوليو 30, 2010 5:31 pm من طرف الياسمين
» يوتوب جانا رمضان
الجمعة يوليو 30, 2010 5:19 pm من طرف الياسمين
» لا تحزن أبداً أبداً أبدا
الجمعة يوليو 30, 2010 4:54 pm من طرف الياسمين
» -:*:- -:*:- ( أوراق من الحــــــياة)-:*:- -:*:-
الجمعة يوليو 30, 2010 4:46 pm من طرف الياسمين