منتــــــــديات أل عــــــوض

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حــــــــياالله من جــانـــا

المواضيع الأخيرة

» الذهب صديق المراءه
فتـــــــــــــــــــــاوى تهمك I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 06, 2010 5:34 am من طرف رنون

» رمضان كريم
فتـــــــــــــــــــــاوى تهمك I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 06, 2010 1:53 am من طرف الياسمين

» رمضان كريم
فتـــــــــــــــــــــاوى تهمك I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 06, 2010 1:42 am من طرف الياسمين

» كتاب مطبخ حواء
فتـــــــــــــــــــــاوى تهمك I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 06, 2010 12:37 am من طرف الياسمين

» فتاة تزوجت كلبها بالصورة
فتـــــــــــــــــــــاوى تهمك I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 03, 2010 2:24 am من طرف الياسمين

»  تحميل القرآن الكريم كاملا في 5 ثواني بصوت 28 شيخ !^&*)
فتـــــــــــــــــــــاوى تهمك I_icon_minitimeالجمعة يوليو 30, 2010 5:31 pm من طرف الياسمين

» يوتوب جانا رمضان
فتـــــــــــــــــــــاوى تهمك I_icon_minitimeالجمعة يوليو 30, 2010 5:19 pm من طرف الياسمين

» لا تحزن أبداً أبداً أبدا
فتـــــــــــــــــــــاوى تهمك I_icon_minitimeالجمعة يوليو 30, 2010 4:54 pm من طرف الياسمين

» -:*:- -:*:- ( أوراق من الحــــــياة)-:*:- -:*:-
فتـــــــــــــــــــــاوى تهمك I_icon_minitimeالجمعة يوليو 30, 2010 4:46 pm من طرف الياسمين

التبادل الاعلاني

تصويت


    فتـــــــــــــــــــــاوى تهمك

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد الرسائل : 96
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ال عوض فتـــــــــــــــــــــاوى تهمك

    مُساهمة من طرف Admin الخميس أكتوبر 02, 2008 7:23 am



    استعمال دواء لتطويل اللحية

    فتـــــــــــــــــــــاوى تهمك Dot لحيتي ضعيفة وأعرف دواء يجعلها كثيفة، فهل يجوز لي استعماله؟ جزاكم الله خيرًا

    أما بعـد:
    فقد صرح علماء الحنفية بكراهة استخدام ما يُطيل اللحية أكثر من القبضة وهو أن يقبض المرء لحيته بيده ويقطع ما زاد عليها، قال ابن نجيم في البحر الرائق: ويُستحسن دهن الشارب إذا لم يكن من قصده الزينة، لأنه يعمل عمل الخضاب، ولا يُفعل لتطويل اللحية إذا كانت بقدر المسنون وهو القبضة. انتهى.
    قال النسفي في الحاشية: ولا يفعل لتطويل اللحية .......إلخ يفيد الكراهة. انتهى.
    وبناء على قول الحنفية فلا مانع من أخذ دواء ثبت عدم ضرره لتكثيف اللحية، وإن كنا نرى أن تترك الأمر على فطرتك التي فطرك الله عليها، فالعبرة بالعمل لا بكثافة اللحية، فلتطول في عملك الصالح ما شئت، ولترض بقسمة الله لك.
    والله أعلم. .


    علاج الصداع وإيقاف نزيف الدم


    فتـــــــــــــــــــــاوى تهمك Dot ماهي السورة المذكورة في القرآن الكريم لعلاج الصداع وإيقاف نزيف الدم؟ وجزاكم الله خير الجزاء.

    أما بعد: فالذي ورد في علاج الصداع أن النبي صلى الله علية وسلم : (كان إذا نزل عليه ‏الوحي صدع، فيغلف رأسه بالحناء" رواه ابن السني وأبو نعيم في الطب عن أبي هريرة، ‏وضعفه السيوطي. وفي البخاري عنه النبي صلى الله علية وسلم أنه قال في مرض موته: " وا رأساه" وكان يعصب رأسه في مرضه. وروى البخاري في تاريخه، وأبو داود في سننه أنه النبي ما شكي إليه أحد وجعًا في رأسه إلا قال له: "احتجم". وأما علاج ‏النزف والجروح فإنه جاء في الصحيحين "أنه النبي صلى الله علية وسلم لما جرح وجهه الشريف ‏يوم أحد، وقد كثر الدم مهما غسلوه، أخذت فاطمة رضي الله عنها قطعة حصير ‏فأحرقتها، حتى إذا صارت رمادًا ألصقته بالجرح فاستمسك الدم" والحصير معمول من ‏الْبَرْدِي. وجاء في الصحيحين أنه النبي صلى الله علية وسلم إذا اشتكى الإنسان أو كانت به ‏قرحة أو جرح قال بإصبعه هكذا (ووضع سفيان سبابته بالأرض ثم رفعها)، وقال: (بسم ‏الله، تربة أرضنا، بريقة بعضنا، يشفى سقيمنا، بإذن ربنا). ولم نر فيما وقفنا عليه أن ‏آية أو آيات بعينها وردت في خصوص علاج شيء من ذلك إلا أن عموم القرآن شفاء ‏لقوله تعالى: ‭{‬وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين‭}‬ (الإسراء: 82) وقوله ‏النبي صلى الله علية وسلم : (خير الدواء القرآن) رواه ابن ماجة ، وضعفه السيوطي.
    والله أعلم.‏.


    حكم استماع الموسيقى العلاجية



    فتـــــــــــــــــــــاوى تهمك Dot ما حكم الموسيقى العلاجية؟

    أما بعد:
    فالأصل في المعازف الحرمة، لكن يستثنى من ذلك الدف،واستثنى الشافعية استماع المعازف للعلاج إذا تعيّن بإخبار طبيبين عدلين، قال الرملي في النهاية: نعم، لو أخبر طبيبان عدلان بأن المريض لا ينفعه لمرضه إلا العود عمل بخبرهما وحلَّ له استماعه، كالتداوي بنجس فيه خمر، وعلى هذا يحمل قول الحليمي يباح استماع آلة اللهو إذا نفعت من مرض، أي لمن به ذلك المرض، وتعين الشفاء في سماعه.
    والله أعلم


    عملية تصحيح النظر بالليزر
    فتـــــــــــــــــــــاوى تهمك 41


    فتـــــــــــــــــــــاوى تهمك Dot لا مانع من إجراء عملية تصحيح النظر بالليزر


    عملية تصحيح النظر بالليزر هل تعتبر تغييرًا في خلق الله؟ وما مدى مشروعيتها؟
    أما بعد:
    فإن التداوي مشروع، لقوله [ للأعراب الذين سألوه، فقالوا: يا رسول الله، أنتداوى، فقال: "تداووا، فإن الله عز وجل لم يضع داء إلا وضع له دواء غير داء واحد الهرم" رواه أحمد وأبو داود وصححه الألباني والأرناؤوط.
    وبناء عليه، فلا مانع من هذه العملية، لأن مداواة التشوهات الخلقية لا تعتبر من تغيير خلق الله المحرم، لأن العلماء قد استثنوها نظرًا للضرورة، والله أعلم.

    علاج التشوهات جائز بشروط


    فتـــــــــــــــــــــاوى تهمك Dot قدر الله علي وأصبت بالبرص، والحمد لله، وكوني رجلا أسود فقد شوهني هذا الداء، فهل يجوز لي أن استخدم إبره لتساوي اللون باللون الأبيض لعموم الجسد، علمًا بأني راض بقضاء الله وقدره، ولكن مظهري قد تشوه، وأصبحت أتحاشى التواجد في الأماكن العامة أو الحضور للمناسبات مع عامة الناس، وأصبحت حالتي النفسية سيئة، أفتوني وفقكم الله؟


    أما بعـد:
    فإن كان استخدام الإبر أو الدهان أو المعجون للعلاج من التشوه وسوء المنظر ولا تترتب عليه أضرار أو طلب لزيادة الحسن وليس فيه غش أو تدليس... فلا مانع منه إن شاء الله تعالى.
    وذلك لما في الحالة المذكورة من الضرر الحسي والمعنوي، ومن القواعد المسلمة أن الضرر يزال، وقد رخص النبي [ لرجل قطعت أنفه أن يتخذ أنفا من ذهب. رواه أصحاب السنن وحسنه الألباني.
    ومن المعلوم أن ذلك ليس للعلاج، ولكن لإزالة التشوه وسوء المنظر.
    والله أعلم. .

    إشراف : د. عبداللة الفقة
    مركز الفتوي بالشبكة الإسلامية



      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 27, 2024 8:45 am