تعلمي إتقان مهارات اختبارات التوظيف
محيط - فادية عبود
رغم مؤهلاتك العملية العالية ، وخبراتك العلمية الغالية ، إلا أن الفشل يلاحقك في كل مقابلة عمل جديدة، وما يدعو للدهشة أنك الأنسب عملياً لهذا المكان، بعض خبراء التنمية البشرية يؤكدون أن هذا النوع من الفشل يعود إلى المهارات الشخصية وليس العلمية أو العملية.
صديقتي سواء كنتِ تبحثين عن فرصة عمل أفضل ، أو ستدخلين المجال العملي لأول مرة ، يقدم لكِ الدكتور نبيل عشوش أستاذ البروتوكول والاتيكيت الدولي، مهارات اجتياز مقابلة العمل بتفوق.
في البداية يؤكد أستاذ الاتيكيت الدولي لشبكة الاعلام العربية "محيط" أن هناك بعض الوظائف تشترط الجمال وحسن المظهر، إلا أن إذا كانت المهارات الشخصية للمتقدمة قد تجعلها تفوز بالعمل رغم جمالها المتواضع ، لذا أقول دائماً في مقابلات العمل الأولى إن الانطباع الأول يدوم، وإذا كنتِ تبحثين عن الأفضل عليكِ تطوير نفسك قدر ما تطورين مهاراتك بالدورات التدريبة .
الكاجوال ممنوع
هناك وظائف معينة تشترط الزي الرسمي ، في حين أن بعض أماكن العمل الأخرى تقبل بالملابس الكاجوال ، هذا يتوقف على سياسة المكان، ولكن يجب أن تكوني على علم دائماً بأن الملابس الكاجول ممنوعة في مقابلات العمل الأولى فهي غير مناسب لطبيعة الموقف الذي يتطلب ملابس بها نوع من الرسمية .
أفضل زي لكِ في هذا الوقت يكون "انسامبل" مكون من قطعتين ، وإن لم يكن متوفر لديكِ يمكنكِ التوفيق بين أي قطعتين كلاسيك لديك، شرط أن تبتعدي عن الجينز كما اتفقنا ، وأن تهتمي بنظافة ملابسك ورونق مظهرك .
أما بالنسبة للإكسسوار فاعلمي جيداً أن التكلف مرفوض ، والأمر نفسه بالنسبة للماكياج .
أشهر أخطاء الوقوف والسير
أشرنا سابقاً إلى أن الإنطباعات الأولى تدوم ، وما يجدر بكِ الانتباه إليه هو أن أعضاء اللجنة يأخذون انطباعهم الأول من طريقة السير ، وقاعدة الاتيكيت الدولي بالنسبة للفتاة والرجل في طريقة الوقفة تقول " يجب أن تكون الوقفة معتدلة" بمعنى أن الرأس يجب أن تكون محملة على الكتفين بطريقة معتدلة وميزان هذه القاعدة أن تكون ذقن الشخص موازية للأرض ، أما الساقين فيجب أن يكونا ملتصقتين ، والقدمين على شكل ( V ) .
من أشهر الأخطاء التي تقع فيها المرأة في الحياة بصفة عامة وعند التقدم إلى مقابلة عمل بصفة خاصة ، هو اعتقادها بأن النظر إلى الأرض نوع من التأدب، ولكن هذا قد يعطي انطباعاً للشخص المقابل بأنه ثقيل الظل، لذا يدعو علم الاتيكيت إلى النظر في مثلث وجه الشخص المقابل دون التطرق إلى النظر في العينين .
طريقة السير : الانفتاح الإعلامي الذي اجتاح عقول الشباب مؤخراً صور للفتيات أن مشية القطة ( the cat walk ) هي مشية الاتيكيت ، فيتمايلن أثناء سيرهن ، ويخفى عليهن أنها مشية خاصة لعارضات الأزياء فقط كي تبرز مفاتن وجمال ما يرتدين، أما الاتيكيت الدولي فيحث على خطوات قصيرة وليست بطيئة على خط مستقيم ، ويجب ألا يؤثر ذلك على ارتفاع الرأس، لابد أيضاً أن يكون على وجهك تعبير مريح بدون خجل أو تكشير ، ويتطلب هذا زيادة الثقة بالنفس، هكذا تخلقين جواً من الألفة بينك وبين لجنة المقابلة .
الحديث مع اللجنة
بعد دخولكِ إلى لجنة المقابلة بأسلوب سير صحيح ورسم ابتسامة مريحة على وجهك ، عليكِ أن تبدأي بإلقاء تحية الصباح أو المساء حسب التوقيت .
صحيح أن المرأة التي تعطي الإذن للرجل بالمصافحة ، إلا أن هذا الموقف يحتم عليكِ ألا تصافحي لجنة الاختبار باليد كي لا تخلطين بين التحية والتقديم الرسمي ، هنا يُكتفى بإيماءة رأس وتقديم نفسك .
بعد ذلك يجب ألا تجلسي مباشرة لابد أن يُأذن لكِ بذلك من قبل رئيس اللجنة أو أحد أفرادها .
مقومات الجلوس: مازالت لجنة الاختبار تقيم تحركاتك التي عليها عامل كبير في قبولك بالوظيفة ، لذا يجب أن تكون جلستك رسمية كما يوصي بها الاتيكيت الدولي، فإذا كنت قصيرة القامة المسي بظهر ساقك المقعد فلا يجب أن تجلسي حتى نهاية الكرسي وقتها لن تلمس رجلك الأرض وهذا مرفوض، أما كنت طويلة لابد أن يكون هناك مسافة بين الكرسي وبين ساقك لأنك إذا جلست بنفس الطريقة المخصصة للمرأة القصيرة سيكون شكل رجلك ملفتاً ، لذا هام جداً تختاري النقطة الأنسب لجلستك.
كما يجب أن تراعى في الجلوس النقاط التالية :
• يجب أن يكون معتدلاً بعيداً عن الترهل .
• في المقابلات الرسمية يفضل أن تحافظي على وجود فاصل بين ظهرك ومسند المقعد .
• وضع الساقين : يجب أن تفرقي إذا ما كنت ستجلسين بشكل طبيعي أو واضعة ساق على ساق . ففي مجتمعنا الشرقي الوضعية الأخيرة للجلوس في لغة الجسد بنوع من التعالي والكبرياء لذا تقابل بالرفض الاجتماعي. هنا يجب أن يكون الساقين ملتقيين تماماً ، ومنحنيتين قليلاً إما في اتجاه اليمين أو اليسار. أما إذا كانت ظروف المجتمع ( إذا كانت الشركة المتقدم إليها أجنبية ) تسمح بوضع ساق على ساق أو أن الفتاة في مؤسسة أوربية أو أمريكية فوضع الساق على ساق لديهم مقبول شرط أن تتبع قاعدة الاتيكيت في طريقة الجلوس ، وهناك طريقتان لذلك :
الأولى : تضع المرأة ساق على ساق وهنا يجب أن تتأكد من راحة الساقين وعدم وجو فراغ بينهما ، كما أنه من الخطأ أن تضع ساق على ساق في وضع مستقيم على الجسم بل يجب أن يكون في اتجاه اليمين أو اليسار .
الطريقة الثانية : إما أن يكون الساقين في وضع الجلوس العادي في جهة اليمين أو اليسار ومع لف وجه القدم اليمنى حول القدم اليسرى. يفضل هذا الوضع للمرأة القصيرة.
فن الحديث
في اعتقاد مجتمعنا الشرقي أن النظر في الأرض يدل على أدب وخلق عظيم ، ولكن قاعدة الاتيكيت الدولي مختلفة ، حيث تؤكد على ضرورة النظر إلى المثلث الذهبي لدى المتحدث أي النظر إلى الوجه دون التطلع إلى العينين .
* عند بدء الحديث تقول قاعدة الاتيكيت : "لابد أن تتفق تعبيرات الوجه مع لغة الجسم" . أي لابد أن تتفق تعبيرات الوجه مع إشارات اليدين وحركات الجسم مع الحديث سواء كان مبهجاً أو مؤلماً. وهنا تجدر الإشارة إلى أن علم الاتيكيت يرفض إشارات يد المرأة أثناء الحديث فيجب ألا تستخدمي يدك أثناء الحديث في أضيق الحدود ويُكتفى بتعبير الوجه فقط، إذا كنتِ تستعملين يدك كثيراً ، لا مانع من التدريب اليومي على عدم استعمالها ، اجعلي ذلك هدفك واعملي عليه فترة من الوقت وستنجحين فيه.
وليكن التخلص من عقدة الخجل هدف آخر، تخلصي منه بالتدريب ، لأنكِ إذا كنتِ خجولة ستكون إجاباتك قصية فتعطي اللجنة إيحاء بأنكِ إنسانة جافة، وأنت تعلمين أن الشخصية الناجحة عملياً ينبغي أن تكون مرنة .
اتيكيت الحديث
تقول قاعدة الاتيكيت الدولي عند الخوض في الحديث : تتوقف نظرة الناس إليكِ من خلال خمسة أشياء :
1- سيطرتك على نفسك : بحيث تستطيع السيطرة على ما لا يجب أن يقال.
2- توقيت الكلام : عدم التفوه بكلمة إلا في التوقيت المناسب .
3- نبرة الصوت : يجب الحرص على مخارج الألفاظ والحروف الصحيحة، بعيداً عن الدلال .
4- موضوع الحديث : لا يعيب الإنسان إذا قال لا أعرف وإنما الخطأ يكمن في ادعاء المعرفة .
5- سرعة الحديث : الحفاظ على اعتدال سرعة الحديث هام جداً كي لا يكون سريع أو بطيء .
في النهاية ينصحكِ الدكتور إبراهيم عشوش أستاذ الاتيكيت الدولي بعدم اشتراط الراتب ، اتركي الأمر في يد لجنة الاختبار فربما تختارين لنفسك راتباً أقل من تقيمهم لكِ ، وإذا سألوك عن الراتب قولي " لا أستطيع تقيم نفسي يمكنكم عرض الراتب المناسب لخبرتي ومهاراتي حسب رؤيتكم ولي القبول أو الرفض" .
الآن .. هل ستعملين تطبيق النصائح في المقابلات القادمة ؟
شاركينا بأسباب مواقف فشلك في مقابلات العمــل السابقة ..
محيط - فادية عبود
صديقتي سواء كنتِ تبحثين عن فرصة عمل أفضل ، أو ستدخلين المجال العملي لأول مرة ، يقدم لكِ الدكتور نبيل عشوش أستاذ البروتوكول والاتيكيت الدولي، مهارات اجتياز مقابلة العمل بتفوق.
في البداية يؤكد أستاذ الاتيكيت الدولي لشبكة الاعلام العربية "محيط" أن هناك بعض الوظائف تشترط الجمال وحسن المظهر، إلا أن إذا كانت المهارات الشخصية للمتقدمة قد تجعلها تفوز بالعمل رغم جمالها المتواضع ، لذا أقول دائماً في مقابلات العمل الأولى إن الانطباع الأول يدوم، وإذا كنتِ تبحثين عن الأفضل عليكِ تطوير نفسك قدر ما تطورين مهاراتك بالدورات التدريبة .
الكاجوال ممنوع
هناك وظائف معينة تشترط الزي الرسمي ، في حين أن بعض أماكن العمل الأخرى تقبل بالملابس الكاجوال ، هذا يتوقف على سياسة المكان، ولكن يجب أن تكوني على علم دائماً بأن الملابس الكاجول ممنوعة في مقابلات العمل الأولى فهي غير مناسب لطبيعة الموقف الذي يتطلب ملابس بها نوع من الرسمية .
د. نبيل عشوش |
أما بالنسبة للإكسسوار فاعلمي جيداً أن التكلف مرفوض ، والأمر نفسه بالنسبة للماكياج .
أشهر أخطاء الوقوف والسير
أشرنا سابقاً إلى أن الإنطباعات الأولى تدوم ، وما يجدر بكِ الانتباه إليه هو أن أعضاء اللجنة يأخذون انطباعهم الأول من طريقة السير ، وقاعدة الاتيكيت الدولي بالنسبة للفتاة والرجل في طريقة الوقفة تقول " يجب أن تكون الوقفة معتدلة" بمعنى أن الرأس يجب أن تكون محملة على الكتفين بطريقة معتدلة وميزان هذه القاعدة أن تكون ذقن الشخص موازية للأرض ، أما الساقين فيجب أن يكونا ملتصقتين ، والقدمين على شكل ( V ) .
من أشهر الأخطاء التي تقع فيها المرأة في الحياة بصفة عامة وعند التقدم إلى مقابلة عمل بصفة خاصة ، هو اعتقادها بأن النظر إلى الأرض نوع من التأدب، ولكن هذا قد يعطي انطباعاً للشخص المقابل بأنه ثقيل الظل، لذا يدعو علم الاتيكيت إلى النظر في مثلث وجه الشخص المقابل دون التطرق إلى النظر في العينين .
طريقة السير : الانفتاح الإعلامي الذي اجتاح عقول الشباب مؤخراً صور للفتيات أن مشية القطة ( the cat walk ) هي مشية الاتيكيت ، فيتمايلن أثناء سيرهن ، ويخفى عليهن أنها مشية خاصة لعارضات الأزياء فقط كي تبرز مفاتن وجمال ما يرتدين، أما الاتيكيت الدولي فيحث على خطوات قصيرة وليست بطيئة على خط مستقيم ، ويجب ألا يؤثر ذلك على ارتفاع الرأس، لابد أيضاً أن يكون على وجهك تعبير مريح بدون خجل أو تكشير ، ويتطلب هذا زيادة الثقة بالنفس، هكذا تخلقين جواً من الألفة بينك وبين لجنة المقابلة .
الحديث مع اللجنة
احرصي على اعتدال صوتك |
صحيح أن المرأة التي تعطي الإذن للرجل بالمصافحة ، إلا أن هذا الموقف يحتم عليكِ ألا تصافحي لجنة الاختبار باليد كي لا تخلطين بين التحية والتقديم الرسمي ، هنا يُكتفى بإيماءة رأس وتقديم نفسك .
بعد ذلك يجب ألا تجلسي مباشرة لابد أن يُأذن لكِ بذلك من قبل رئيس اللجنة أو أحد أفرادها .
مقومات الجلوس: مازالت لجنة الاختبار تقيم تحركاتك التي عليها عامل كبير في قبولك بالوظيفة ، لذا يجب أن تكون جلستك رسمية كما يوصي بها الاتيكيت الدولي، فإذا كنت قصيرة القامة المسي بظهر ساقك المقعد فلا يجب أن تجلسي حتى نهاية الكرسي وقتها لن تلمس رجلك الأرض وهذا مرفوض، أما كنت طويلة لابد أن يكون هناك مسافة بين الكرسي وبين ساقك لأنك إذا جلست بنفس الطريقة المخصصة للمرأة القصيرة سيكون شكل رجلك ملفتاً ، لذا هام جداً تختاري النقطة الأنسب لجلستك.
كما يجب أن تراعى في الجلوس النقاط التالية :
• يجب أن يكون معتدلاً بعيداً عن الترهل .
• في المقابلات الرسمية يفضل أن تحافظي على وجود فاصل بين ظهرك ومسند المقعد .
اتيكيت الجلوس |
الأولى : تضع المرأة ساق على ساق وهنا يجب أن تتأكد من راحة الساقين وعدم وجو فراغ بينهما ، كما أنه من الخطأ أن تضع ساق على ساق في وضع مستقيم على الجسم بل يجب أن يكون في اتجاه اليمين أو اليسار .
الطريقة الثانية : إما أن يكون الساقين في وضع الجلوس العادي في جهة اليمين أو اليسار ومع لف وجه القدم اليمنى حول القدم اليسرى. يفضل هذا الوضع للمرأة القصيرة.
فن الحديث
في اعتقاد مجتمعنا الشرقي أن النظر في الأرض يدل على أدب وخلق عظيم ، ولكن قاعدة الاتيكيت الدولي مختلفة ، حيث تؤكد على ضرورة النظر إلى المثلث الذهبي لدى المتحدث أي النظر إلى الوجه دون التطلع إلى العينين .
وليكن التخلص من عقدة الخجل هدف آخر، تخلصي منه بالتدريب ، لأنكِ إذا كنتِ خجولة ستكون إجاباتك قصية فتعطي اللجنة إيحاء بأنكِ إنسانة جافة، وأنت تعلمين أن الشخصية الناجحة عملياً ينبغي أن تكون مرنة .
اتيكيت الحديث
تخلصي عقدة الخجل |
1- سيطرتك على نفسك : بحيث تستطيع السيطرة على ما لا يجب أن يقال.
2- توقيت الكلام : عدم التفوه بكلمة إلا في التوقيت المناسب .
3- نبرة الصوت : يجب الحرص على مخارج الألفاظ والحروف الصحيحة، بعيداً عن الدلال .
4- موضوع الحديث : لا يعيب الإنسان إذا قال لا أعرف وإنما الخطأ يكمن في ادعاء المعرفة .
5- سرعة الحديث : الحفاظ على اعتدال سرعة الحديث هام جداً كي لا يكون سريع أو بطيء .
في النهاية ينصحكِ الدكتور إبراهيم عشوش أستاذ الاتيكيت الدولي بعدم اشتراط الراتب ، اتركي الأمر في يد لجنة الاختبار فربما تختارين لنفسك راتباً أقل من تقيمهم لكِ ، وإذا سألوك عن الراتب قولي " لا أستطيع تقيم نفسي يمكنكم عرض الراتب المناسب لخبرتي ومهاراتي حسب رؤيتكم ولي القبول أو الرفض" .
الآن .. هل ستعملين تطبيق النصائح في المقابلات القادمة ؟
شاركينا بأسباب مواقف فشلك في مقابلات العمــل السابقة ..
الأربعاء أكتوبر 06, 2010 5:34 am من طرف رنون
» رمضان كريم
الجمعة أغسطس 06, 2010 1:53 am من طرف الياسمين
» رمضان كريم
الجمعة أغسطس 06, 2010 1:42 am من طرف الياسمين
» كتاب مطبخ حواء
الجمعة أغسطس 06, 2010 12:37 am من طرف الياسمين
» فتاة تزوجت كلبها بالصورة
الثلاثاء أغسطس 03, 2010 2:24 am من طرف الياسمين
» تحميل القرآن الكريم كاملا في 5 ثواني بصوت 28 شيخ !^&*)
الجمعة يوليو 30, 2010 5:31 pm من طرف الياسمين
» يوتوب جانا رمضان
الجمعة يوليو 30, 2010 5:19 pm من طرف الياسمين
» لا تحزن أبداً أبداً أبدا
الجمعة يوليو 30, 2010 4:54 pm من طرف الياسمين
» -:*:- -:*:- ( أوراق من الحــــــياة)-:*:- -:*:-
الجمعة يوليو 30, 2010 4:46 pm من طرف الياسمين